jeudi 5 décembre 2013

أ ف ب: نواب اوربيون يحذرون من رفع العقوبات عن ايران

بروكسل: حذر عدد كبير من النواب الاوروبيين الاربعاء الاتحاد الاوروبي من تخفيف العقوبات التي يفرضها على طهران رغم اتفاق جنيف الذي يحد من نشاط ايران النووي لمدة ستة اشهر.

وقال النائب الاوروبي الاسكتلندي المحافظ سترون ستيفنسون ان "مجموعة 5+1 (الصين، روسيا، الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا والمانيا) وعلى الاخص الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة قدموا تنازلات غير مقبولة" وذلك في مؤتمر صحافي في بروكسل ضم العديد من زملائه الاعضاء في مجموعة "اصدقاء ايران الحرة" التي تضم نحو 300 نائب من اليمين المحافظ الى اقصى اليسار.

واكد في المؤتمر الذي حضرته ايضا رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية مريم رجوي والرئيسة السابقة للبوندستاغ الالماني ريتا سوسموث ان "الحزم مع ايران هو الوسيلة الوحيدة لضمان السلام والطمانينة في هذه المنطقة غير المستقرة".

من جانبها قالت رجوي ردا على سؤال لفرانس برس ان "تخفيف العقوبات دون ان يوقف النظام الايراني كليا تخصيب اليورانيوم وان يوافق على البروتوكول الاضافي والزيارات المفاجئة لمواقعه وبدون التطبيق الصارم لقرارات مجلس الامن سيكون بمثابة منحه هدية مدمرة. ولن يؤدي ذلك سوى الى تشجيع النظام في سعيه الى الحصول على القنبلة الذرية".

ومقابل التعليق الجزئي للعقوبات تعهدت طهران بوقف تخصيب اليورانيوم باكثر من 5% لمدة ستة اشهر وتعليق بناء مفاعل آراك للمياه الثقيلة الذي يمكن ان ينتج البلوتونيوم اللازم لصنع قنبلة نووية واتاحة وصول اكبر للمفتشين الدولييم الى المواقع الحساسة.

ويمكن ان يناقش وزراء الخارجية الاوروبيين رفعا جزئيا للعقوبات اعتبارا من اجتماعهم المقبل المقرر عقده منتصف كانون الاول/ديسمبر الحالي في بروكسل.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire